إختر عدداً من الأرشيف السنة الرابعة والخمسون_ العدد 18754_ 15 تشرين الاول 2014  
محليات لبنان

اخبار

السنيورة عرض
الاوضاع مع هيل
استقبل رئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة امس في مكتبه في بلس السفير الاميركي في لبنان دايفيد هيل وكان بحث في اوضاع لبنان والمنطقة.


جريج التقى رئيس مكتب الدفاع لدى المحكمة الدولية
استقبل وزير الاعلام رمزي جريج في مكتبه في الوزارة، رئيس مكتب الدفاع لدى المحكمة الخاصة بلبنان فرنسوا رو ومساعدته هيلين اونياك. وعرض رو لوزير الاعلام نشاط المحكمة، وخصوصا مكتب الدفاع الذي يسهر على تأمين حقوق الدفاع للمتهمين أمام المحكمة، بوضع إمكاناته بتصرف المحامين الذين يدافعون عنهم.
وتناول البحث أهمية أن يساهم محامون لبنانيون في هذه المهمة، لما يتمتعون به من ثقافة حقوقية متعددة المصادر، ومبنية على النظام الرومانو-جرماني، وخصوصا أن القانون اللبناني يطبق أمام المحكمة. كذلك تناول البحث دور الاعلام في إطلاع اللبنانيين والحقوقيين على نشاط المحكمة ومجريات المحاكمة والقرارات التي تصدرها، وعلى النشاط الاكاديمي الذي يقوم به مكتب الدفاع، تسهيلا لمهمته في تأمين حقوق الدفاع.


اللواء اللوجستي تسلم ذخائر
تسلم اللواء اللوجستي عبر مطار رفيق الحريري الدولي، كمية من الذخائر المتنوعة، بحضور عدد من ضباط الجيش ومن مكتب التعاون الدفاعي الأميركي في لبنان.
وتأتي هذه الدفعة الجديدة ضمن إطار برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني، والالتزامات والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.


سلمان استقبل رئيس الأركان الغاني
استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن وليد سلمان في مكتبه في اليرزة قبل ظهر أمس، رئيس أركان القوات الغانية اللواء بوبسون جبميه ساغبول، على رأس وفد عسكري مرافق، وتناول البحث سبل تطوير علاقات التعاون بين جيشي البلدين، ومهمات الوحدة الغانية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.
ثم استقبل سلمان الملحق العسكري الإيطالي في لبنان العميد بياترو لويجي مونتدورو وجرى البحث في علاقات التعاون، ومهمات الوحدة الإيطالية العاملة في الجنوب.


كرم: تعديل الدستور يسمح لحزب الله
فرض رئيس للجمهورية
قال عضو كتلة القوات اللبنانية النائب فادي كرم في تغريدة على تويتر: هناك من يريد تعديل الدستور كي يسمح لحزب الله فرض رئيس جمهورية لبنان، وعلى لبنان السلام.


جنجنيان: نرفض التمديد
للمجلس النيابي
جدد النائب شانت جنجنيان التأكيد على موقف القوات اللبنانية الرافض للتمديد، لافتا الى أن قرار المشاركة في جلسة التمديد لم يتخذ بعد.
وشدد في حديث اذاعي على ضرورة تجنب الفراغ في كل المؤسسات بعد الفراغ الرئاسي، مشيرا إلى أن المطروح اليوم هوالتمديد لفترة سنتين وسبعة أشهر، وسائلا: في حال حصل التمديد، وانتخبنا رئيسا للجمهورية، لماذا لا تجرى الانتخابات النيابية فورا.


المعلوف: آن الاوان ل ٨ آذار
ان تنزل الى مجلس النواب
وصف عضو كتلة القوات اللبنانية النائب جوزف المعلوف في حديث الى إذاعة الفجر، كلام الرئيس سعد الحريري ب الإيجابي، معتبرا أنه آن الأوان لقوى 8 آذار أن تقابل بدورها مد اليد بطرح مرشحها للرئاسة والنزول إلى مجلس النواب.
ورأى أن دعوة الرئيس الحريري للتوافق في رئاسة الجمهورية لا تعني بالضرورة تخلي قوى 14 آذار عن رئيس حزب القوات الدكتور سمير جعجع كمرشحها، مؤكدا الجهوزية لذلك في حال حصول التوافق.
ولفت إلى أن هذه الجهوزية عبر عنها جعجع بنفسه مرات عدة، مشيرا إلى أن رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب العماد ميشال عون بدا في كلمته أمس متمسكا بسياسة أنا أو لا أحد. ورأى أن عون حاول في كلمته الابتعاد نوعا ما عن دعمه المطلق لسياسات حزب الله، ولكنه لا يزال بعيدا عن أن يكون المرشح التوافقي لرئاسة الجمهورية.
وأكد أن عدم وجود فيتو على أحد من قوى 14 آذار لا تعني عدم وجود معايير للمرشح التوافقي للرئاسة، آملا أن يكون هناك أكثر من مرشح كي تتم العملية الديموقراطية داخل مجلس النواب لا أن يتم البصم فقط على توافق حصل خارجه.
وعن وجود مرشح وسطي مقبول من البطريرك الراعي ولكن يحتاج ترشيحه تعديلا دستوريا، قال المعلوف: إن الموقف من ذلك يتم بحثه داخل قوى 14 آذار ككل، كاشفا عن عدم وجود اسم مطروح بشكل جدي حتى الآن، آملا أن يكون ذلك الاسم ممن تكون لديه القدرة على استرداد الدولة والحفاظ عليها.
وعن المقصود ب سيناريو 2007 رئاسيا أو انتخاب قائد الجيش استبعد المعلوف ذلك، موضحا أن المقصود هو روحية ما تم حينها للخروج من الأزمة عبر التوافق على اسم الرئيس.


الخازن: للتخلي عن مأسسة
الضرورة حتى لا تتحول عرفاً
طالب رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن بالتخلي عن سياسة مأسسة الضرورة، لئلا تتحول عرفا ونصبح دولة فاشلة. وقال في تصريح له امس: إذا درج السياسيون سياسة مأسسة الضرورة وباتت تقليدا وعرفا فأخشى ما نخشاه أن نصبح دولة فاشلة قوامها الأعراف المتقلبة وفق الضرورات المحظورة أصلا!
وتابع: هذا الأمر المعيب والمخجل بحق الديمقراطية، التي تغنى بها اللبنانيون في بلدهم وانتخبوا رئيسين لجمهوريتهم تحت وابل القصف وأحلك الظروف إحتراما لسدة الرئاسة التي لا تحترم مواعيد إنتخاباتها اليوم، وتبدى عليها سياسة الضرورة بالتمديد للمجلس النيابي خوفا من مجهول الفراغ في السلطات، تستدعي التساؤل ما إذا كان إنتخاب رئيس للجمهورية لا يشكل الفراغ الأكبر في دفة البلاد؟
واردف: ان الدولة، المسربلة في آليات الحكم بحكم غياب رئيس الجمهورية، محكومة بغياب الهيبة التي يجسدها رأس هرمها بالخيبة الصاعقة لأفرد موقع مسيحي لرئيس في دول المنطقة!
وختم: ليكن، هذا الأمر منذ اللحظة، هاجسنا الأول لتكتمل فرحتنا بعيد الإستقلال المقبل وننتخب رئيسا جديدا يترأس إحتفالاته ويستقبل ممثلي الدول والمهنئين في القصر الجمهوري تأكيدا على أن لبنان ما زال يتمتع بعافيته وديموقراطيته.


اوغاسابيان: كلام الحريري خطوة جديدة للتوافق
على مرشح رئاسي
أعلن النائب جان أوغاسابيان أن كلام الرئيس سعد الحريري أكد اننا خطونا خطوة جديدة باتجاه الوصول الى توافق على مرشح رئاسي، موضحا أن الخريطة التي رسمها الحريري ليست جديدة، وتبدأ بانتخاب رئيس للجمهورية، ومن ثم حكومة وفاق، فقانون انتخاب وانتخابات نيابية.
واعتبر في حديث اذاعي ان الأساس لتكوين السلطات يبدأ بانتخاب الرئيس، موضحا أن الكلام الجديد للحريري يتمحور حول ضرورة التوافق على شخص قادر على جمع كل الأطراف، والا نحن امام مخاطر أمنية كبيرة جدا.
ورأى أن لا خيار أمام اللبنانيين إلا التوافق، فإما أن نستمر بالشغور ونأخذ البلاد إلى الفوضى كما حصل في العام 1988 و13 تشرين 1990 او نتوافق على مرشح مقبول من الطرف الآخر.
وقال: أمنيتنا كتيار المستقبل ان يكون الرئيس الجديد من الرابع عشر من آذار، ولكن الأمر غير قابل للتحقيق الآن، ورأى أن التمديد للمجلس النيابي مسألة حتمية أصبحت وراءنا والخطورة بالذهاب الى المجهول والفراغ في انتخاب الرئاسة.


انفجار سخان كهربائي للمياه
في مطعم
سمع دوي انفجار في محلة الاوزاعي، عصر امس، تبين أنه ناتج من انفجار سخان كهربائي للمياه، بعدما ارتفعت حرارته، إثر تعرضه لعطل فني في كابح الحرارة، داخل مطبخ مطعم نجوم الليل. واقتصرت الأضرار على الماديات.


ارجاء محاكمة موقوفي عبرا
ارجأت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن خليل ابراهيم وحضور ممثل النيابة العامة العسكرية القاضي هاني الحجار الى 18 تشرين الثاني المقبل، متابعة محاكمة موقوفي عبرا بسبب غياب متهمين عن الجلسة، احدهما في سجن رومية رفض المثول امام المحكمة، والثاني لمشاركته في منتخب لبنان الرياضي.
وبسبب عدم اكتمال الخصومة لم تعقد الجلسة وتم ارجاؤها.


اعتصام بمحيط
مجلس النواب ضد التمديد
نظم تجمع الحراك المدني اعتصاما في محيط مجلس النواب احتجاجا على التمديد. وحمل المتظاهرون لافتات ترفض التمديد لمجلس النواب الحالي، وتتضمن عبارات مهينة للنواب. كما حاولوا دخول ساحة النجمة، إلا أن الاجراءات الأمنية المشددة منعتهم من ذلك.


موسى: ملف السلسلة سيقر قريبا في
الهيئة العامة
أمل النائب ميشال موسى أن تتمكن اللجان النيابية المشتركة من تسوية المسائل العالقة في ملف السلسلة، وأن تنضج الامور في فترة قريبة، لتقر السلسلة في الهيئة العامة.
وقال موسى في حديث اذاعي: إن الرئيس سعد الحريري أبدى وجهة نظره في موضوع الاستحقاق الرئاسي، غير ان هذا الموضوع يلزمه المزيد من التشاور بين الكتل السياسية، مشيرا الى انه ما من اتفاق حتى الساعة حول الانتخابات الرئاسية وعليه المشهد باق على حاله.


عراجي: وضع البقاع
لا يحسد عليه
اوضح عضو كتلة المستقبل النائب عاصم عراجي ان نوّاب المستقبل سيسحبون ترشيحاتهم للانتخابات النيابية قبل انتهاء المهلة القانونية، تماشياً مع موقف التيار الرافض اجراء الانتخابات النيابية قبل الانتخابات الرئاسية.
واذ لفت في اتصال مع وكالة الانباء المركزية الى ان الكتلة تحسم الموضوع، وهي ستعقد اجتماعاً مساء اليوم للبحث في اخر التطورات، اكد اننا اتّخذنا قرار سحب ترشيحاتنا حتى لو حصلت الانتخابات.
من جهة ثانية، اعلن عراجي ان وضع البقاع لا نُحسد عليه لان هناك قلقاً وخوفاً مما قد يحصل كما ان الوضع الاقتصادي سيئ، لافتاً الى ان الحركة في اتجاه البقاع في عطلة نهاية الاسبوع خفّت جداً.
وامل عراجي ان يتم الافراج عن المخطوف توفيق وهبه من زحلة قريباً، مشيراً الى جهود واتصالات للافراج عنه في الساعات المقبلة، ومتوقعاً الا تتوقف ظاهرة الخطف.


تركيب اجهزة مراقبة اسرائيلية
في مرتفعات جبل سدانة
قالت الوكالة الوطنية للاعلام ان ورشة فنية عسكرية للعدو الاسرائيلي قامت امس، وبحماية قوة مدرعة ضمت عددا من دبابات الميركافا وسيارات ال همر المدرعة، بتركيب كاميرات مراقبة واجهزة تنصت فوق اعمدة حديدية في مرتفعات جبل سدانة المحتلة غربي بلدة شبعا، في نفس المكان حيث كان حزب الله فجر الاسبوع الماضي، عبوة ناسفة بدورية اسرائيلية، وسط تحليق لطائرة من دون طيار في اجواء المنطقة.


حركة التوحيد انتقدت سياسة
الافتراء والتحريض
لفتت حركة التوحيد الإسلامي في بيان إلى خطورة الوضع الأمني في طرابلس والشمال وعموم لبنان، منتقدة سياسة الافتراء والتحريض على الجيش والقوى الامنية.
وتساءلت الحركة: لماذا لا يحاسب من دعا عناصر الجيش إلى التمرد والانشقاق، ولماذا لا يحاسب من يتهم الجيش والقوى الأمنية بأنها فئوية وصليبية ورافضية؟.


دورتا انقاذ للأطباء
وطواقم التمريض بمشاركة الجيش
إعتبرت رئيسة جمعية رودز فور لايف زينة قاسم أن الوطن بحاجة ماسة في هذه الايام الصعبة إلى ما يشبه التجنيد الإلزامي لكل الطواقم الطبية والإسعافية حتى تتمكن من رفع تحديات إنقاذ ذوي الإصابات البليغة.
تحدثت قاسم في اختتام دورتي الأطباء الطوارئ وللجسم التمريضي في المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت، وزعت للأطباء في ختامها شهادات صادرة عن الكلية الأميركية للجراحين وشهادات مماثلة للممرضين والممرضات، صادرة عن الجمعية الوطنية لتقنيي الإسعاف الطبي الأميركية، موقعة من المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت ومن رودز فور لايف.
وشارك في الدورتين أطباء وممرضون وممرضات من المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت، مستشفى المقاصد، مستشفى بعبدا الحكومي، مستشفى الرسول الأعظم، مستشفى رفيق الحريري الحكومي، مستشفى سرحال، مستشفى سيدة المعونات، مستشفى الزهراء، مستشفى الجعيتاوي، مستشفى بنت جبيل الحكومي، مركز Belle vue الطبي، المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية - مستشفى رزق، مستشفى الإيمان، مستشفى حمود الجامعي، مستشفى الرسول الأعظم ومستشفى تل شيحا، بمشاركة لافتة من الجيش اللبناني الذي باشر منذ مدة متابعة هذه الدورات التخصصية في إنقاذ ذوي الإصابات البليغة والتي أثبتت فعاليتها في إنقاذ أرواح المصابين جراء مختلف أنواع الحوادث. وأشرف على الدورة الرئيس الدولي للبرنامج ريتشارد هن.
وتكفلت مدينة ووتر فرونت سيتي التكاملية في مارينا - ضبيه، تغطية كلفة دورة الأطباء التي بلغت عشرة آلاف دولار أميركي، ضمن برنامج مسؤولية إجتماعية كانت قد أطلقته سابقا تحت إسم ووتر فرونت سيتي كيرز توفر من خلاله الدعم للجمعيات الأهلية في لبنان في ميادين السلامة المرورية والبيئة والصحة العامة والتعليم وتعزيز قدرات النساء.


بروتوكول تعاون لبناء قدرات
الادارات والمؤسسات العامة والبلديات
أقيم حفل توقيع بروتوكول تعاون بين وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية نبيل دي فريج ورئيس جمعية نهضة لبنان شارل يوسف الحاج، يهدف إلى تنفيذ مجموعة من الأنشطة التي تساهم في ترسيخ مفهوم الحكم الرشيد، لا سيما في مجال بناء قدرات الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات.
واعتبر الحاج أن جمعية نهضة لبنان منذ تأسيسها في العام 2007 تسعى إلى نشر ثقافة الانتماء إلى الدولة، وبالتالي فإن التعاون مع وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية بالتحديد هو مهم للغاية، كونها الوزارة التي تسعى إلى تطوير أداء القطاع العام وإلى ردم الهوة بين الإدارة والمواطن وإعادة الثقة بمؤسسات الدولة في زمن تفكك الدول.
بدوره اعتبر دي فريج أن هذا البروتوكول هو الأول من نوعه بين مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية ومؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني، وهذا يؤكد على أهمية الشراكة بين القطاع العام والمجتمع المدني، لا سيما تلك المؤسسات التي تعمل على مساندة القطاع العام ورفع مستوى أدائه.
وأكد أن العمل الفعلي يبدأ الآن بعد التوقيع على البروتوكول من أجل تنفيذ مجموعة من الأنشطة التطويرية، ثم تقييمها وهذا ما نفتقد إليه في معظم مؤسسات القطاع العام.


مؤتمر رابطة المدن الكنعانية
نظمت رابطة المدن الكنعانية، الفينيقية والبونية، المنبثقة عن الجمعية الدولية للمحافظة على صور مؤتمرها الخامس في اليونان، بعنوان طريق الابجدية - التراث المتوسطي والتحديات التي تواجهه، برعاية وزارة الثقافة والرياضة اليونانية، واللجنة الوطنية اليونانية لليونيسكو، وبالتعاون مع متحف بيرايوس، وبمشاركة شخصيات من تونس ولبنان وفرنسا واليونان واسبانيا والبرتغال وبلجيكا، ضمت مؤرخين وعلماء آثار وسياسيين وسفراء وديبلوماسيين، وعدد من رؤساء بلديات الرابطة التي تضم 50 مدينة من حوض المتوسط كانت تقيم علاقات تجارية مع مدينة صور.
وناقش المجتمعون، الذين عقدوا جلساتهم العلمية والتاريخية في قاعات متحف مدينة البيريه اليونانية في ظل الاثار والتماثيل الحجرية واللوحات المنقوشة من الاف العصور، المشكلات والتحديات التي تواجه مدن البحر المتوسط في مجالات السياحة الثقافية والتربية والتعليم والتلوث والبيئة البحرية وانعاش صناعة الحرفيات، وركزت على نشوء الابجدية والكتابة واصولها وتطورها.


ابساد استنكرت اطلاق مشروع
انشاء مبنى جديد للمتحف
استنكرت جمعية أبساد لحماية المواقع الطبيعية والأبنية القديمة في لبنان، في بيان، ما أقدمت عليه وزارة الثقافة بالتعاون مع المؤسسة اللبنانية للتراث من تعد على حرم المتحف الوطني، حيث أنه ملكية عامة مصنفة. وكان أطلق بتاريخ 19 آب الماضي مشروع إنشاء مبنى جديد للمتحف من شأنه أن يغير من معالمه، وذلك بموجب مرسوم صادر عن مجلس الوزراء بتاريخ 15/8/2014.
وسألت الجمعية وزارة الثقافة: كيف يمكن لمن عليه حماية المواقع التراثية والمرافق السياحية والثقافية العامة في لبنان، أن يقدم على هكذا سابقة خطيرة تخلو من المسؤولية، قد ينتج عنها تبعات لا تحمد عقباها، كأن يعتقد البعض أن من حقه إصدار مراسيم تسمح بالتعدي على مواقع تراثية أخرى، فيتم على سبيل المثال لا الحصر، إشادة مبان جديدة في قلعة بعلبك، أو مطعم في صرح بيت الدين...؟.
واذ جددت ابساد استنكارها الشديد لهذا المشروع، دعت الى إيقاف العمل به، وحملت وزارة الثقافة والمؤسسة اللبنانية للتراث تبعات هكذا مغامرة غير مشروعة.


.
أرسل هذا المقال لصديق
إطبع هذا المقال
 قرأ هذا المقال 860 مرة
رأيكم يهمنا | إتصل بنا | مساعدة | لإشتراكاتكم | لإعلاناتكم | من نحن | إدارة التحرير